العنوان

جدة - السعودية

جوال

0557077121

بريد الكتروني

info@majmoaa-watany.com

أعمال عزل الايبوكسى بجدة

Home Maintenance

عزل الايبوكسى وأهم مميزاته وكيفية استخدامه

إن عزل الايبوكسى من المواد التي تستخدم في عملية طلاء الأسطح الملساء والتي يجب أن تكون أسطح ناعمة حتى تحصل على شكل نهائي جيد، وسنعرف الكثير من خلال مقالنا عن عزل الايبوكسى، حيث للايبوكسي الكثير من الاستخدامات ويدخل في الكثير من المجالات، فهو لم يصبح مادة عازلة أو لاصقة فقط فأصبح له عالم واسع خاص به.

عزل الايبوكسى

إن عزل الايبوكسى يعد من المواد الكيميائية التي تتكون من مركبين وهما الريزن والمصلب، حيث يعتبر من المواد الأكثر صلابة وشديدة الالتصاق ويكون مقاوم للاحتكاك.

وللايبوكسي العديد من الاستخدامات والتي هي على النحو التالي:

  1. إن الايبوكسي يستخدم كمادة عازلة لخزانات المياه والأسطح حيث يقوم بحفظ المياه داخل الخزانات ويمنع تسربها، كما أيضًا يمنع حدوث أكسدة للخزان مع المياه والتي تشكل تلك العملية خطورة كبيرة على من يشرب المياه.
  2. لعمله كمادة عازلة جيدة فقد يستخدم في الأنظمة الإلكترونية والكهربائية أيضًا، فالايبوكسي له العديد من الخواص لذلك يستخدم في الكثير من المجالات المختلفة.
  3. إن عزل الايبوكسى يستخدم في صناعة الرخام والجرانيت حيث يتم وضعه على أسطح الجرانيت والرخام لإكساب تلك المواد سطح ناعم ولامع، بالغضافة إلى بعض الصلابة والحماية التي يقوم بها من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على أسطح هذه المواد.
  4. يمكن استخدامه كطلاء عازل في عملية تسرب مياه الخزانات الأرضية كما يستخدم لأسطح المنازل.
  5. يمكن وضعه في المونة لإعطائها بعض القوة ويقوم بسد الفراغات بين الخرسانة الموجودة في البناء حتى يكون البناء أكثر صلابة وقوة.

كيفية استخدام عزل الايبوكسى

 هناك بعض الخطوات والتعليمات التي يجب أن يتبعها من يريد أن يستخدم تلك المادة حتى يحصل على نتيجة نهائية مرضية له، تلك الخطوات تأتي على النحو التالي:

  1. إذا وجد بعض الشقوق أو التسربات الموجودة في المكان التي سوف يتم عزلها بالأيبوكسي، فيجب في البداية معالجة تلك المشاكل والتأكد من أن السطح أصبح متساوي بالكامل.
  2. يجب بعد ذلك أن يتم التخلص غن وجدت بعض تراكمات المياه والشقوق الموجودة في الزوايا والجدران.
  3. على من يريد أن يستخدم تلك المادة التخلص من التبويش الموجود والجير وتسوية السقف بشكل جيد.
  4. عليك التأكد أيضا من تنظيف السقف من وجود العناكب وبيوتهم والأتربة كذلك.
  5. ثم بعد ذلك عليك أن تقوم بتوزيع مادة عزل الايبوكسى على السطح بالكامل من خلال الأدوات المخصصة لعملية التوزيع وعليك التأكد من وصول المادة لجميع الأركان والشقوق كذلك حتى يتم التأكد سدها.
  6. يجب عليك أن تقوم بترك المادة العازلة لمدة يوم بالكامل حتى تجف، وإذا أردت أن تكون الطبقة ذات سمك أكبر وكثيفة فعليك أن تضع طبقة أخرى من الأيبوكسي بعد جفاف الطبقة الأولى بالكامل.
  7. الكثير من الماس يقومون باستخدام الايبوكسي في عزل الأسطح عن المنازل حيث تعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات التي يجب فعلها للحفاظ على الأسقف والمنازل.

مميزات استخدام الايبوكسي في خزانات المياه

إن مادة عزل الايبوكسى من أكثر المواد المستخدمة والمفضلة لدى الناس لعزل درجات الحرارة العالية في فصل الصيف وتحمي أساسات المنزل والأسقف والأسطح من الأمطار الغزيرة والرطوبة الشديدة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى كونها مادة رخيصة ويمكنك أن تختار الكثافة التي تريدها حسب احتياجك، وتتمثل مميزاتها فيما يلي:

  • إن مادة الايبوكسي تتميز بأنها تكسب الأسطح لمعاناً وبعض الملمس الناعم للسطح وهذه من أهم المميزات في خزانات المياه حيث تقوم بتسوية جدران الخزانات من الداخل وتمنع تلك الميزة نمو البكتيريا والجراثيم والفطريات على الجدران وبذلك تحفظ الخزانات المياه بصورة جيدة دون أن تتلوث، كما أن الايبوكسي من المواد سهلة التنظيف.
  • من مميزات الايبوكسي أن له خواص عزل كهربائية وكيميائية بصورة ممتازة.
  • يمكن استبدال مادة السيراميك بمادة الايبوكسي في العزل حيث يحمل السيراميك الكثير من المساوئ والأضرار عند استخدامه كمادة عازلة.
  • تتميز مادة عزل الايبوكسى بأنها مادة قابلة للبناء أي يمكن وضع العديد من الطبقات فوق بعضها للحصول على سمك كبير وكثافة عالية حتى تتم الحماية بشكل أكبر من تسربات المياه على الأسطح والتي بدورها تضر الإنسان وتلحق به الكثير من الأضرار.
  • من أفضل أنواع الايبوكسي في الاستخدام هو الايبوكسي الأزرق حيث يقدم هذا النوع حماية كبيرة وعزل بصورة جيدة من المخاطر والأضرار، فهو من أكثر الأنواع ذو كفاءة عالية في علاج الشروخ والتشققات الموجودة في الأرضيات والجدران.

بعض التعليمات الواجبة عند استخدام مادة الايبوكسي في عزل الخزانات

  1. في البداية يجب عليك أن تقوم بتنظيف الخزانات بصورة جيدة من أي شوائب أو عوالق، بالإضافة إلى تعقيمها وتجفيف الجدران بشكل جيد.
  2. عليك أن تقوم بارتداء القفازات عند استخدام تلك المادة حتى لا تتعرض لأي مخاطر أو ضرر وذلك يحدث نتيجة بعض الغازات التي تحدث عند التفاعل الكيميائي لتصلب المواد المكونة للايبوكسي مع الخزان وذلك يستمر لفترة يمكن أن تصل إلى 90 دقيقة تقريبًا.
  3. عدم وجود أي دخان أثناء تلك العملية ولا يجب عليك أن تقوم بالتدخين أيضًا حتى الانتهاء منها.
  4. حتى تضمن سلامة المواد وتحصل على فاعلية ونتيجة مرضية لك عليك أن تقوم بفحص مدة صلاحية المنتج، حيث لا يجب أن يمر على انتهاء الصلاحية أكثر من 9 أشهر أو 12 شهرا حتى تحصل على ما تريد من تلك المواد.

 

مميزات مادة الايبوكسي للعزل في أرضيات المنزل

هناك بعض مميزات مادة الايبوكسي عند استخدامها في تغطية أرضيات المنازل، وتلك المميزات هي:

  1. يعطي الايبوكسي مظهر راقي وأنيق للأرضيات.
  2. يمكنك أن تقوم بالاستغناء عن فرش الأرضيات لأن تلك المواد تحتوي على ألوان زاهية وبعض الرسومات الجميلة بتصاميم راقية.
  3. فهو مادة سهلة التنظيف ولا يتراكم عليها بقع أو زيوت أو مواد كيميائية وذلك لسهولة نظافته.
  4. يوجد منها خامات رخيصة حيث تقوم بتأدية الغرض المراد منها في تغطية الأراضي المنزلية.
  5. تلك المادة تكون البديل الرخيص للسيراميك والرخام والجرانيت والخشب.
  6. مادة الايبوكسي لا تتأثر بالحرارة أو الرطوبة بالإضافة إلى أن عمره الافتراضي أكبر من السيراميك.

عيوب مادة الايبوكسي للعزل في أرضيات المنزل

على الرغم من وجود بعض المميزات مادة الايبوكسي ولكن لا تخلو تلك المواد من بعض العيوب القليلة عند استخدامها في تغطية أرضيات المنازل، وتلك العيوب هي:

  1. إن مادة الايبوكسي مادة لا تقوم بتشرب المياه بسرعة وتؤدي بدورها للانزلاق عند السير عليها، حيث أنها مادة ملساء ناعمة تكسب السطح المغطى بها نعومة فائقة فلا يوجد عليها ما يقاوم الانزلاق.
  2. إن تلك المادة تحتاج للكثير من الطبقات بالإضافة لكثير من الوقت حتى تحصل على مادة صلبة فقد تحتاج لبعض الأيام لتتحول من مادة في صورتها السائلة إلى مادة صلبة.
  3. تلك المادة عند تغطية أرضيات المنزل بها فقد تتعرض للاحتكاك والضغط مما يجعلها تفقد لمعانها والرسومات الموجودة بها كذلك.
  4. بسبب أن مادة الايبوكسي مادة حساسة للغاية فيجب أن يتم عمل طبقة إسمنتية بدقة عالية حتى لا يتم تعرضها للتشقق أو للتقشير.

وفي ختام مقالنا فقد تم توضيح كثير من المعلومات عن مادة الايبوكسي للعزل، بالإضافة إلى ذكر الكثير من الاحتياطات التي يجب عليك مراعاتها عند استخدامها.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp

خدمات اخري

هل تحتاج مساعدة؟

تواصل معنا الان لاي استفسارات او معلومات. لاتتردد في التواصل معنا.

0557077121